الرئيسية » معلومات » كيف تنجح في بيع خدماتك المصغرة ؟
كيف تنجح في بيع خدماتك المصغرة ؟

كيف تنجح في بيع خدماتك المصغرة ؟

يقوم العديد من الشباب بفتح حساب ضمن أحد المواقع الخاصة ببيع الخدمات المصغرة  على غرار خمسات مثلا، غير أنه بعد مضي بضعة أسابيع يسارع إلى غلقه لسبب بسيط وهو عدم بيعه شيئا، وفي هذه المقالة سنشرح بدقة ووضوح الطريقة المثلى، التي على ضوئها سنبيع بنجاح خدماتنا المصغرة وإذا كنت من المهتمين بذلك تابع معنا ما يلي:  

كيف تبيع خدماتك المصغرة بنجاح؟ من الشروط المنطقية أن النجاح يتطلب بذل الكثير من الجهد الفعال، فالشاب العربي عندما يفتح حسابا في منصات بيع الخدمات المصغرة ويضع بها خدماته، هو في حقيقة الأمر لم يتقدم سوى خطوة واحدة إلى الأمام، طالما لم يضع بعد أي شيء من أعماله المميزة، ومن الممكن أن تكون انطلاقته هذه خاطئة من الأساس. وعليه فقد كان على هذا الشاب قبل القيام بهذه الخطوة أن يسأل عن ما يجب القيام به أولا، لكن لحسن الحظ أن فرصة إعادة المحاولة تبقى مفتوحة دائما. ومن ثمة يجب على البائع الجديد لكي ينجح في بيع وتسويق خدماته المصغرة أن يملك عددا لا بأس به من نماذج الأعمال المميزة التي أعدها مسبقا، بقصد وضعها أمامه في شكل نماذج أعمال لخدماته. وأيضا، من الواجب أن تكون لديه المهارات اللازمة لإنجاز الأعمال التي يعد بها في خدماته، فعندما يصرح بأنه قادر على كتابة مقالات خالية من الأخطاء اللغوية يجب أن يسلم مقالاته بدون أخطاء لغوية فعلا، وعندما يقول أن المواقع التي يعكف على تصميمها تخلوا من العيوب يجب أن يكون صادقا فيما يدعيه، وإلا فإن كذبه سرعان ما يفضح ويصبح بائعا فاشلا. على صعيد آخر، على البائع الجديد وضع نماذج أعمال تمثل خدماته إذ يعتبر ذلك مهما، كون هذه النماذج تعتبر بمثابة دليلا قاطعا على أنه قادر على فعل ما هو مكتوب في نص الخدمة التي يعرضها للبيع، كما أن نماذج الأعمال المقدمة تجعل المشتري مطمئنا نفسيا للتعامل مع البائع، وتسمح له على ضوء ذلك بمعرفة فيما إذا كان عمل البائع مناسبا له أو لا، ومن ثمة لا يضيع وقتك ولا وقته في طرح الأسئلة الهامشية، أو عبر تجربتك في تنفيذ عمل صغير أو ما شابه ذلك.

بذل الكثير من الجهد

ربما تتساءل الآن حول التفاصيل المتعلقة بالعمل الحر على مواقع الإنترنيت وما يجب القيام به في هذا الخصوص، وذلك انطلاقا من التفكير في العمل الحر، على هذه المواقع المذكورة، وانتهاء بالتفكير في كيفية صرف الأموال التي تحصل عليها مقابل بيع خدماتك المصغرة، وهذا ما سنتناوله في الفقرة الموالية.

بيع خدماتك المصغرة من البداية إلى غاية النجاح

سبق أن تطرقنا في بداية هذه المقالة إلى ذكر الأخطاء التي يقع فيها بعض البائعين الشباب محدودي الخبرة، بعد أن شرعوا في بيع خدماتهم على منصات بيع الخدمات المصغرة على الإنترنت ، وقلنا إن ارتكاب مثل هذه الأخطاء يفضي في النهاية إلى الفشل الأكيد. ومن جهتنا سوف لن نتحدث هنا عن أسباب الفشل وخلفياته، بل سنركز بالأحرى على كيفية النجاح كي لا نترك أي انطباع سيء في أذهانكم ، وانطلاقا من هذا المبدأ نقول أولا، أنك لكي تحرز النجاح في بيع خدماتك المصغرة يجب أن تتحلى بقوة العزيمة وبالثقة في النفس والصبر الطويل، فضلا عن امتلاكك للمهارات اللازمة، إذ من غير المعقول أن تجيد تصميم عروض البوربوينت وفي المقابل لم تصمم عرضا طوال حياتك، أو أنك لا تملك عدا معلومات قليلة عن كيفية تصميم العروض باستخدام هذا البرنامج. وعليه قبل القيام بأي خطوة في هذا الاتجاه أو ذاك، يجب أن تكسب المهارة الضرورية للقيام بمثل هذه الخدمات.

بيع خدماتك المصغرة من البداية إلى غاية النجاح

ثانيا: بعد أن تكون على يقين بأنك تملك المهارات اللازمة، عليك بعدها مباشرة أن تضع نماذج لأعمال الخدمة التي تعد المشترين بتنفيذها، على سبيل المثال، إذا كانت خدمتك تتعلق بتصميم المواقع، يجب أن تعرض نماذج أعمال مميزة مرفقة بوصف مفصل لهذه الخدمة، وعليك قبل ذلك أن تضع في حسبانك على أنك كلما كانت نماذج الأعمال كثيرة، كان ذلك أهم و أفضل، حيث سيعطي ذلك للمشتري فكرة جيدة بشأن ما تستطيع تنفيذه، مع العلم أيضا أنه يجب عليك تنويع قدر الإمكان في نماذج أعمالك المعروضة، فمثلا عندما تضع خدمة كتابة المقالات، من المستحسن أن تضع كنماذج أعمال مقالات ثقافية وعلمية وتقنية وفنية وترفيهية بمعنى التركيز على جوانب متعددة، وإذا كان في مقدورك الكتابة بأكثر من لغة، يجب أن تضع مقالات بكل اللغات التي تجيدها، وتذكر دائما أن تكون نماذج الأعمال التي ترفقها مميزة ، لكن إياك ومخادعة المشتري، إذ عليك أن تنجز خدماتك لتكون متوافقة مع النماذج المميزة التي تعرضها.

ثالثا: عليك بالمشاركة في أقسام طلبات الخدمات غير الموجودة هناك قسم موجود على مستوى جميع مواقع بيع الخدمات المصغرة العربية والعالمية يسمى بقسم طلبات الخدمات غير الموجودة . يقوم المشتري  في هذا القسم بطرح موضوع يضمنه ما يود من البائع القيام به، وقد يرفق مع طلبه سعرا مقترحا للعمل المراد تنفيذه. وعليه فإن المشتري بعد أن يقوم بنشر موضوع في هذا القسم، يمكن للبائعين حينها أن يعلقوا على الموضوع بكونهم يستطيعون أن ينفذوا العمل المقترح في مقابل الحصول على مبلغ معين يحددوه في التعليق، ويكون الإنجاز خلال مدة من الزمن يتم تحديدها أيضا ضمن هذا التعليق.

إن ناشر الموضوع بعدما يطلع على التعليقات، يختار صاحب تعليق ويراسله بقصد الاتفاق حول تفاصيل خدمة معينة، أو يوجه له سؤالا ما، وربما يتدارس معه بشأن سعر الخدمة . ومن هنا فإن المشاركة في القسم المذكور من خلال كتابة تعليقات تحت المواضيع المتضمنة لأعمال بعينها وفي إمكانك إنجازها تعد كلها من أهم ما يجب أن تقوم به، على اعتبار أنك بائع جديد حتى تنجح في تسويق خدماتك. علما  بأن جميع البائعين يسوقون أول خدمة لهم عن طريق هذا القسم بالذات، لذلك، إذا لم يسبق لك المشاركة ضمن هذا القسم في بداية عملك على منصات بيع الخدمات المصغرة، فأنت بائع فاشل ولن تحقق أي نجاح يذكر مستقبلا.

رابعا: من شروط النجاح الأكيد أن تتقن عملك الأول لإرضاء المشتري وليس طمعا في المال فحسب ، فتسليم عمل رديء لعدد من المشترين سيكون مقدمة منطقية لفشلك ومن ثمة تنفير هؤلاء المشترين وغيرهم وعدم العودة لطلب خدماتك مرة أخرى. يمكن الإضافة إلى ذلك، وربما انطلاقا من واجبهم الإنساني، سيضطر أولئك المشترون لتقييمك سلبيا على منصة العمل، وهو ما سيؤثر على عملك في المستقبل معهم ومع مشترين آخرين، حتى لو قدمت عملا متقنا في وقت لاحق. إذن، يجب عليك أن تتقن عملك وتسلمه على أكمل وجه ممكن.

اتقان العمل

خامسا: في البداية يجب أن تكتفي بالقليل من المال في مقابل إنجاز أعمال عديدة، بمعنى إذا كان باقي البائعين يطلبون 5 دولارات مقابل كتابة مقالة من 750 كلمة، قم بطلب 5 دولارات مقابل 1000 كلمة، لكن مع ذلك ينبغي أن تعلم أنه ليس من أخلاقيات البيع أن تبخس الأسعار كثيرا، كونك سوف تضر بهذا التصرف عددا من الباعة الذين قد يكونون أحق منك بالعمل، وأيضا من المفضل فيما بعد، عندما تلاحظ أنك بدأت تحقق نجاحا في عملك أن تقوم بمراجعة الأسعار مثلما هي في السوق.
أخيرا، من المهم إن كان لديك فائض من المال أن تسوق لخدماتك المصغرة، على شرط أن تكون واثقا مسبقا من أن عملك متقن ومميز مقارنة بعمل الآخرين.

أفضل مواقع بيع الخدمات المصغرة

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، من المهم أيضا أن تختار المواقع الأفضل لنشر خدماتك المصغرة، وعليه يسرنا أن نقدم لك هنا عددا من أشهر هذه المواقع وأفضلها على الإطلاق.

1. موقع فايفر: هو الموقع المفضل لدى الشباب العربي، لكن عليك قبل أن تبدأ بالعمل فيه أن تتعلم الإنجليزية، كما يمكنك العمل على هذا الموقع عن طريق تقديم خدمات مصغرة مقابل 5 دولارات أو مضاعفة هذا السعر .

2. خمسات: يعد خمسات من أفضل المواقع العربية الخاصة ببيع الخدمات المصغرة وشرائها. ومن إيجابياته أنه ليس مطلوبا منك إتقان الإنجليزية قبل البدء بالعمل فيه، غير أنه من المهم أن يكون مستواك في هذه اللغة مقبولا. أيضا يمكنك العمل على موقع خمسات عن طريق إنجاز خدمات مقابل 5 دولارات أو مضاعفاتها، مع العلم أن الموقع يحصل على 20% كعمولة له.

3. أي خدمة: هذا الموقع العربي يصنف الثاني من حيث الترتيب في مجال الخدمات المصغرة بعد خمسات، وهو مماثل له أيضا.

منصات العمل الحر الأجنبية فايفر فريلانسر اب ورك

عليك أن تكتسب مهارات جديدة

مرة أخرى نكرر القول على أن تعلم واكتساب مهارات جديدة لتنفيذ الخدمات المصغرة يعتبر في غاية الأهمية إذا أردنا النجاح في أعمالنا الحرة ، لكن مع ذلك هذا لا يعني أنك إذا لم تملك هذه المهارات، سوف لن تنجح في تسويق أعمالك المصغرة مستقبلا، وفي الوقت نفسه عليك أن تجتهد في كسب مهارات أخرى عن طريق الإنترنيت وبسهولة. على غرار البرمجة من خلال اليوتيوب أو عن طريق حضور دورات تعليمية وتدريبية خاصة، كما يمكنك أيضا تعلم العمل على الفوتوشوب والبوربوينت والوورد والإكس والأكسس وغيرها بنفس الطريقة. ويضاف إلى هذا إمكانية تعلم كتابة مقالات وفق الطريقة ذاتها. لذلك، إذا لم تكن تملك المهارات التي تؤهلك لتنفيذ خدمات مصغرة ناجحة، بادر بسرعة لتعلمها، وسترى أن كل شيء سيسير على ما أحسن ما يرام.

مهارات جديدة

أسئلة قد تتبادر إلى ذهنك

هل سأنجح  فعلا إذا قمت بتطبيق ما تم ذكره في هذه المقالة؟

الجواب عن هذا السؤال هو نعم، فمن يسلك طريق النجاح ينجح بالضرورة، لكن يجب على المرء أن يتحلى بالصبر، وكما يقال: “الصبر مفتاح الفرج” أي بمعنى آخر، قد يمر شهر أو شهران حتى تبيع الخدمة الأولى، وقد تمر عليك 4 سنوات لكي تصبح بائعا ناجحا بأتم معنى الكلمة. و يمكنك أن تسأل الأشخاص الناجحين في هذا المجال عن الطريق الذي سلكوه للتأكد من صحة هذا الكلام، وستعلم عند سماع أجوبتهم بأنها مماثلة للتي قدمناها لك هنا، أو تختلف على مستوى بعض التفاصيل البسيطة، لأن بطبيعة الحال كل شخص له تجربته الخاصة به في عالم النجاح. لذلك إذا أردت أن تنجح في بيع خدماتك المصغرة، عليك أن تطبق ما ذكرناه أعلاه بشأن التحلي بالصبر وإتقان العمل واكتساب المهارات اللازمة.

هل التسويق ضروري حتى أنجح في بيع خدماتي المصغرة؟

التسويق ليس ضروريا جدا، لكنه يسهم بدون شك في تسريع نجاحك في بيع الخدمات، لأنه يجعل الكثير من الناس يأخذون فكرة كافية عن مهاراتك وأعمالك، ومع ذلك تجدر الإشارة  إلى أن التسويق لن يكون ذا فائدة كبيرة إذا لم تكن تملك عددا مهما من نماذج الأعمال لعرضها، ومن ثمة إذا أردت أن تسوق خدماتك بنجاح، عليك أن تحضر مسبقا الكثير من نماذج الأعمال المميزة، أو يمكنك أن تنتظر حتى تنفذ كثيرا من الأعمال للعملاء، ثم يمكنك بعدها أخذ إذن منهم لوضع ما قدمته لهم من أعمال ضمن نماذج أعمالك المعروضة إذا سمحوا بذلك طبعا.

متى يمكنني بيع الخدمات المصغرة؟

ليس هناك أي سن محدد للشروع في بيع خدماتك المصغرة، لكن من الأحسن أن تنتظر حتى دخولك الجامعة كي لا يؤثر عملك على تحصيلك الدراسي إبان المرحلة الثانوية، كون تجاوز هذه المرحلة  بنجاح سيحدد مستقبلك الدراسي، وعليه فإذا بدأت بالعمل في منصات بيع الخدمات المصغرة في الوقت الذي تجتهد فيه للحصول على البكالوريوس ومن ثمة الدخول إلى الجامعة، فإن احتمال أن تحقق معدلا عاليا يصبح ضعيفا جدا. وعليه فإن الانتظار حتى تدخل الجامعة ومن ثمة تبدأ ببيع الخدمات المصغرة يعد أفضل على المدى الطويل من أن تبدأ قبل الحصول على الشهادة العامة (البكالوريوس).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل العمل الحر على الإنترنت أفضل من الوظيفة؟

عرفت فكرة العمل الحر على الإنترنيت انتشارا واسعا في عالمنا العربي خصوصا في الآونة الأخيرة، ...

هل إتقان اللغة الإنجليزية ضروري للعمل الحر على الإنترنت؟

يعتبر إتقان اللغة الإنجليزية في الوقت الراهن ذا أهمية بالغة في عدة مجالات وخصوصا المجال ...

هل يمكن العمل على شبكة الإنترنت من دون امتلاك رأس مال؟

يتساءل الكثير من الناس إن كانت تلك المواقع التجارية المتواجدة على الإنترنت هي مواقع حقيقية ...