الرئيسية » معلومات » هل إتقان اللغة الإنجليزية ضروري للعمل الحر على الإنترنت؟
هل تتكلم اللغة الانجليزية

هل إتقان اللغة الإنجليزية ضروري للعمل الحر على الإنترنت؟

يعتبر إتقان اللغة الإنجليزية في الوقت الراهن ذا أهمية بالغة في عدة مجالات وخصوصا المجال العلمي، إذ لا بد لأي إنسان يود أن يصل إلى مكانة علمية مرموقة أو يسافر إلى مختلف البلدان لاسيما الغربية منها، أن يملك إلماما كافيا بهذه اللغة، و سواء كان القصد من هذا السفر إلى البلدان الغربية هو إيجاد عمل أو للدراسة تحديدا، فإن إتقان اللغة الإنجليزية يضاعف بشكل كبير من حظوظك في الحصول على عمل جيد، وأيضا تزيد احتمالية حصولك على منحة للدراسة في جامعة مرموقة. وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن مدى أهمية إتقان اللغة الإنجليزية، لكي تكون قادرا على العمل بشكل جيد ضمن مواقع العمل الحر على الإنترنت.

ما هي أهمية إتقان اللغة الإنجليزية للعمل عن بعد عبر الإنترنت؟ في الواقع، يعد إتقان اللغة الإنجليزية أحيانا أمرا لا غنى عنه للعمل عبر الإنترنت، غير أنه في بعض الحالات الخاصة يكون ذلك غير مهم، لكن علينا أن نضع في الحسبان مبدئيا أن مسألة إتقان هذه اللغة ليس له أية مضار بل على العكس فإن فوائده لا حصر لها، وهذا لكون الجميع يدرك مسبقا أن ما ينشر على الإنترنت باللغة الإنجليزية يفوق محتواه باللغة العربية أضعافا مضاعفة وضمن جميع المجالات تقريبا ، ومن ضمنها طبعا المواضيع العلمية والسياسية والفنية والرياضية والمهنية الاجتماعية وغيرها، ولذلك نجد أنه من عادة المشترين توظيف أشخاص يتقنون اللغة الإنجليزية لكي يقوموا بأعمال معينة على غرار كتابة مقالات وأبحاث، وتدقيق لغوي وتقييم لشيء ما، لأنهم ببساطة يعلمون علم اليقين أن الشخص المتقن لهذه اللغة قادر بالضرورة على أداء العمل بدقة وجودة عالية، لأنه منطقيا في مقدوره الاستعانة بمصادر أجنبية لها أهميتها، كما أنها أغزر عددا و أعلى مستوى من المصادر العربية، وأيضا لأنهم يعرفون أن معظم أصحاب المواقع العربية التي تستضيف المحتوى العربي يعد هدفها الوحيد هو الربح بغض النظر عما يتم نشره بها، لكونها لا تكترث بذلك، كما لا تكترث بالتأكد من صحته أو عدمه. من جهة أخرى، نشير إلى أن إتقان اللغة الإنجليزية يمكنك القيام بالعديد من الأعمال التي تكون مطلوبة بكثرة في مواقع العمل الحر، وذلك مثل ترجمة الأبحاث وكتابة القصص والمقالات، والتدقيق اللغوي للأبحاث المكتوبة بالإنجليزية ، وأيضا ترجمة الفيديوهات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإلمام باللغة الإنجليزية سيمكنك بسهولة من إضافة مهارات جديدة إلى مهاراتك السابقة، وعليه فإن في مثل هذه الحالة تعلم البرمجة يعد أسهل بكثير إذا كانت لغتك الإنجليزية ممتازة.

أهمية إتقان اللغة الإنجليزية


ومثلما اتضح لنا مما سبق، فإن إتقان اللغة الإنجليزية سيجعلك تحظى بالكثير من المنافع، إذا أردت أن تعمل في مواقع العمل الحر عن طريق الإنترنت، لكن إذا كنت تريد العمل على الإنترنت، ولم يكن لديك الوقت الكافي لتعلمها، يجب أن تكون على علم بأهمية هذه اللغة في إنجاز أعمال معينة وبالمقابل تكون على دراية أيضا بالأعمال التي لا تكون فيها معرفة هذه اللغة مهمة، وهذا الأمر يجعلك تخطط أو لا، لتعلم اللغة الإنجليزية خلال برنامجك اليومي، وهذا ما سنناقشه في الخطوة التالية.

في البداية يجب أن نعرف متى يكون إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة ممتازة أمرا مهما، ومتى لا يكون كذلك في أحيان أخرى.
و في الإمكان الجزم -ونحن مسرورون بذلك- على أن إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة ممتازة ليس شرطا مهما جدا للعمل في مواقع العمل الحر العربية مثل خمسات ومستقل، وذلك لأن هذه المواقع أصلا تتخذ اللغة العربية لغة أساسية يتحدث بها البائع والمشتري مع بعضهما بعضا، كما أن واجهة هذه المواقع تكون عادة باللغة العربية، لكن من المهم أن نذكر ضمن هذا السياق أن بعض المشترين في هذه المواقع، قد يطلبون أعمالا يفترض فيها أن تكون ملما بالإنجليزية وهنا تستطيع أن ترفضها. إذن، ليس عليك أن تجيد الإنجليزية لدرجة كبيرة جدا حتى تعمل في مواقع العمل الحر على الإنترنت، غير أن ذلك لا يمنع من القول أيضا أنه من المهم للغاية أن تجيدها ولو بدرجة متوسطة، على اعتبار أنه من غير الممكن كتابة مقال علمي مثلا دون الاستعانة بالمراجع والمصادر الإنجليزية في هذا المجال.وعليه إذا كنت تعرف هذه اللغة بدرجة متوسطة يمكنك الاستعانة بمترجم جوجل الشهير لفهم مالا تستطيع فهمه بنفسك، غير أن هذا المترجم التقني قد لا يسعفك في فهم ما ترغب في فهمه إذا كنت لا تملك حدا أدنى من قواعد اللغة الإنجليزية. إذن، ليس شرطا أن تتقن هذه اللغة للعمل على المواقع العربية، أما بخصوص العمل على المواقع الأجنبية، فهذا ما سنتحدث عنه فيما يلي.

إتقان اللغة الإنجليزية

مثلما يعرف الجميع، أن معظم مواقع العمل الحر تستخدم الإنجليزية كلغة أساسية في التخاطب ما بين البائع والمشتري، كما تعد لغة أساسية لعرض الخدمات ونماذج الأعمال وغير ذلك. وبالطبع، قد تسمح بعض هذه المواقع أن تتحدث مع عميلك باللغة العربية، غير أن هذا من النادر جدا، وفي معظم الأحوال تتطلب الأعمال التي يتم طلبها في مواقع العمل الأجنبية معرفة عالية بالإنجليزية. وبناء على ما ذكرنا قد يتبادر إلى ذهنك أن استخدام مترجم جوجل سيساعدك لكي تتمكن من العمل على هذه المواقع، لكن يؤسفنا إخبارك أن تجارب المستخدمين السابقين تثبت أن هذا لن يجدي نفعا، فاستخدام مترجم جوجل ليساعدك في التعامل مع العملاء أو لكتابة المحتوى الأجنبي حين يتطلب العمل ذلك، يعد صعبا للغاية، حتى لو كان لديك معرفة متوسطة باللغة الإنجليزية، إذ إن هذا سيضيف إلى عملك بعض الخطوات الإضافية، وقد لا تتمكن من تسليم عمل ذي جودة عالية، نظرا للأخطاء التي يقع بها مترجم جوجل الذي لا يمكنه ترجمة كل النصوص بالدقة المطلوبة، وبالتأكيد ستضطر للنقل من مواقع الإنترنت قليلا، نظرا لصعوبة بناء الجمل باللغة الإنجليزية عليك، كون مستواك فيها متوسطا، وهذا مع الأسف يعتبر انتهاكا لقوانين الملكية الفكرية، ومخالفا للقانون.

إذن نستنتج مما سبق أن إتقان اللغة الإنجليزية ضروري للعمل على المواقع الأجنبية في الإنترنيت ، لكن ليس من الضروري أن تعرفها إلى درجة الإتقان، إذا أردت العمل على المواقع العربية، ويمكنك حينها استخدام مترجم جوجل لمساعدتك نسبيا على أداء عملك.

اللغة الإنجليزية في المدرسة والجامعة

من المؤكد أن نسبة كبيرة جدا من الطلاب العرب يريدون العمل في مواقع العمل الحر، ولاسيما الذين أنهوا مرحلة الدراسة الثانوية، وتحصلوا على شهادة الثانوية العامة أو الباكالوريا ، لذلك قد تسأل نفسك كيف أقيَّم مستواي في اللغة الإنجليزية؟ من المعروف أن معظم الشباب والشابات العرب الذين ينهون الثانوية في المدارس العربية يكون لديهم مستوى لا بأس به في اللغة الإنجليزية، إذا كان طبعا متوسط درجاتهم في الامتحان أكبر من 80%، وبناء عليه فإن مستواهم في هذه اللغة يمكن تقييمه بالمتوسط، أو بين المتوسط والممتاز، ولذلك إذا كنت من طلبة الجامعة وسبق لك أن نلت درجات عالية في اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية، بمقدورك في هذه الحالة أن تقيم مستواك في هذه اللغة بالمتوسط، ومن ثمة تباشر العمل في المواقع العربية دون الإنجليزية بكل ثقة. وطبعا قد يختلف مستوى طلاب الجامعة في هذه اللغة من دولة عربية إلى أخرى، لكن ما قلناه هو مجرد تخمين مبني على نتائج تم استنتاجها من الواقع. فإذا أردت أن تعمل على مواقع الواجهات الإنجليزية، فيجب أن تطور مهارتك بهذه اللغة حتى يصبح مستواك فيها ممتازا، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية.

اللغة الإنجليزية في المدرسة والجامعة

مصادر تعلم اللغة الإنجليزية

إن أهم مصادر تعلم اللغة الإنجليزية وأكثرها فائدة للعمل الحر في الإنترنت هي المناهج المدرسية، لأنها ببساطة تلقنك مبادئ اللغة وفق منهجية مدروسة عن طريق كتابة المقالات والبحوث والقراءة والكتابة والمحادثة، أي أنها تعلمك اللغة من جميع الجوانب، على عكس المناهج الأخرى المتوفرة بكثرة على الإنترنت، والتي تكتفي بتعليمك المحادثة فقط في معظم الأحيان. لذلك من الأفضل وأنت الآن ما تزال في الثانوية، وتفكر في العمل الحر على الإنترنت مستقبلا حين تصبح طالبا جامعيا،أن تدرس منهاجك المدرسي الخاص باللغة الإنجليزية بجد وتفان كبير، بحيث تنال أعلى العلامات فيها. ومن جهة أخرى نؤكد أن من المصادر المهمة لتعلم اللغة الإنجليزية البرامج التعليمية التي تصدرها الجامعات المرموقة للكمبيوترات والأجهزة اللوحية والموبايلات مثل أكسفورد وغيرها، وأيضا المناهج التي تركز على المحادثة بشكل كبير مثل منهج Effortless English الشهير، الذي يعتبر المنهج الأفضل على الإطلاق لتعلم المحادثة.

منهج Effortless English

كيف نتقن اللغة الإنجليزية بدرجة ممتازة

سبق أن أكدنا على أن العمل في المواقع الأجنبية يتطلب اكتساب خبرة ممتازة في اللغة الإنجليزية، محادثة وكتابة وقراءة، ولذلك وجب أن نسرد هنا بشيء من التفصيل إحدى أقصر الطرق لإتقانها. لنفترض أنك أنهيت المرحلة الثانوية، وهذا يعني أن لديك خبرة متوسطة بالإنجليزية، وتنوي تطويرها وتصبح معرفتك بها في مستوى معرفتك باللغة العربية.

وأول خطوة ضمن هذا الاتجاه يجب أن تركز فيها على تعلم المحادثة بالإنجليزية، فهي من الأمور المهمة للعمل والتواصل مع الآخرين، ويمكنك تعلمها، -بل ومن الأفضل- عن طريق منهج Effortless English الذي سبق ذكره.

ثانيا: يجب عليك أن تتعلم القراءة، بحيث تصبح قادرا على استيعاب النصوص بالإنجليزية وفهمها تماما، مثلما تفهم اللغة العربية. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن تعلم القراءة سيكون لك أمر في غاية السهولة على اعتبار أنك أنهيت الثانوية التي تعلمت فيها مبادئها الأساسية، ومن جهة أخرى سيساعدك إتقانك للمحادثة في فهم كل ما تقرأ.

تعلم القراءة

ثالثا: عليك تعلم فن الكتابة عن طريق القراءة المستمرة والمكثفة، فكما تقول الحكمة “استمع لتتحدث، واقرأ لتكتب”. وأخيرا عليك تطبيق ما تعلمته من دروس في اللغة لبعض الوقت، كي تتمكن من توظيفها مثلما توظف لغتك الأم.

أسئلة قد تتبادر إلى ذهنك

هل تستحق عائدات العمل في المواقع الأجنبية عناء تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها؟

هذا الأمر يبقى معتمدا على مدى خبراتك أيضا في الميدان، فكلما تراكمت لديك الخبرات والمهارات أكثر، كان لتعلم اللغة الإنجليزية فوائد مادية أكبر عليك، كما لا تقتصر فوائد تعلم هذه اللغة على العمل الحر فحسب، إذ إنها ستفيدك أيضا في حياتك المهنية الأخرى ، مثلما ستسهل عليك كثيرا الحصول على المعلومات الضرورية التي تبحث عنها بواسطة الإنترنت.

ما هو المنهج الذي يعتمد عليه موقع Effortless English؟ وهل هو حقا المنهج الأفضل لتعلم فن المحادثة؟

في الحقيقة منهج Effortless English هو مختص أصلا في تعلم المحادثة بالإنجليزية، حيث يتألف من عدة مستويات، وفي كل مستوى توجد عدة دروس، ويحتوي كل درس على ثلاثة ملفات على الأقل، الملف الأول يحتوي على قصة مكتوبة، والملف الثاني هو ملف صوتي للقصة، أما الملف الثالث فهو ملف صوتي أيضا و يمكنك التفاعل معه ذهنيا،يضم هذا الملف أسئلة كثيرة وسهلة تدور حول مضمون القصة الموجودة في الملفين الآخرين. ويتوقع واضع المنهج أن يستغرق كل درس منك نحو أسبوع حتى تتمه بشكل كامل، وهو يراهن أيضا على أنك ستكون متقنا للمحادثة خلال 6 أشهر على الأكثر، من بداية استعمالك لهذا المنهج في تعلم اللغة الإنجليزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة الربح من خلال النقر على الإعلانات

تتعدد طرق الربح من الإنترنت وتتشعب كثيرا، إذ هناك طرق الربح عن طريق تنفيذ المهام ...

هل العمل الحر على الإنترنت أفضل من الوظيفة؟

عرفت فكرة العمل الحر على الإنترنيت انتشارا واسعا في عالمنا العربي خصوصا في الآونة الأخيرة، ...

هل يمكن العمل على شبكة الإنترنت من دون امتلاك رأس مال؟

يتساءل الكثير من الناس إن كانت تلك المواقع التجارية المتواجدة على الإنترنت هي مواقع حقيقية ...