الرئيسية » معلومات » 12 سببا يحفزك للعمل الحر على الإنترنت

12 سببا يحفزك للعمل الحر على الإنترنت

من غير شك أن العمل يعتبر من متطلبات الحياة المستقرة والناجحة، وبدونه لا يمكن للإنسان أن يستمر في العيش على نحو طبيعي، فالإنسان بحاجة دائمة إلى المال الذي لا يمكن الحصول عليه إلا بالعمل، ومثلما لا يخفى على الجميع إن العمل نوعان رئيسيان.

النوع الأول، هو الذي يتم أداؤه ضمن وظيفة روتينية ثابتة، لكنها مملة و عائدها المادي غير كاف، والثاني هو العمل الحر، وله مميزات كثيرة ومغرية، ويمكن للعمل الحر أن يكون مجاله الحياة العامة، لكنه أيضا يمكن أداؤه على الإنترنيت. ولما كان هذا الأخير يتميز بجوانب إيجابية عديدة ومغرية، فقد رأينا ضمن هذا المقال تقديم تعريف دقيق ومفصل بشأن الدوافع التي قد تقودنا للانتقال من الوظيفة الكلاسيكية العادية إلى العمل الحر على الإنترنيت والناجح في أغلب الأحوال، وذلك من خلال عرض قائمة تضم أهم أسباب هذا التنقل والمميزات التي قد نحصل عليها في المقابل، مع العلم أن هذه المميزات والأسباب تعتبر عامة، بمعنى أنها قد تكون هناك استثناءات في بعض الأحوال.

1. يمكنك الحصول على المال وأنت لم تغادر منزلك بالعمل الحر على الإنترنيت

من المعروف أن العمل في الوظيفة يفرض عليك التقيد بجملة من الالتزامات، على غرار الاستيقاظ باكرا والتنقل إلى مقر العمل والقضاء فيه 8 ساعات، وهذا ما يزعج معظم الناس ويجعلهم يكرهون الوظيفة بسبب فقدانهم التواصل الحميمي مع أهلهم طوال تلك المدة من الوقت يوميا، كون الشخص الذي يعمل خارج المنزل يظل بعيدا عن أسرته ثلث اليوم على الأقل، وحين يرجع إليه في آخر النهار يكون منهكا و مرهقا، لكن العمل في الإنترنيت  يمكنك أداءه على عكس الوظيفة وأنت لم تغادر عتبة دارك. من جهة أخرى، عندما تعمل في وظيفة فإنه عادة ما يشاركك الغرفة التي تعمل بها شخص آخر على الأقل، مما سيشتت تركيزك، ويجلب لك بعض المشاكل، بينما عندما تشتغل في العمل الحر فإنك تستطيع أن تخصص لنفسك غرفة كما تشاء وتحب، وهذا سيضاعف من قدرتك الإنتاجية، ومردودك المادي. ومن جهة أخرى، يوفر العمل على الإنترنيت في المنزل أيضا ثمن التنقل إلى مقر العمل، ورغم كون بعض الشركات تعمل على ضمان وسائل النقل أو ثمنها ، غير أن هذا لا يمنع من حدوث أمور مزعجة أخرى، من بينها ازدحام المرور و تقلبات الطقس ومضاعفاته الكثيرة، فضلا عن ردود أفعال المسؤول في العمل، عند التأخر مثلا في الوصول إلى مقر العمل في الوقت المحدد، وغير ذلك.

الحصول على المال وأنت لم تغادر منزلك بالعمل الحر على الإنترنيت

2. في العمل الحر تُحاسب على إنتاجك وليس على قضاء  الساعات والأيام

إن منصات العمل الحر على الإنترنت تسمح معظمها بالدفع على كمية العمل التي يتم تنفيذها فحسب، مثلا يدفع لك المشتري 10 دولارات على 10 مقالات كتبتها بغض النظر عن الوقت التي ستقضيه في كتابة هذه المقالات. وهذه تعد من أهم مميزات العمل الحر على الإنترنت، على اعتبار أنك في الوظيفة تنتج عملا أقل مما تتقاضاه من أموال، كما أن هذه الميزة تفتح شهيتك لاستغلال مهاراتك على أكمل وجه. لنفترض أن لديك مهارة كبيرة في تصميم العروض التقديمية على برنامج البوربوينت، عندها يمكنك تصميم العروض بسرعة أكبر، وبالتالي سيكون العمل الحر على الإنترنت أفضل بالنسبة لك من العمل في وظيفة ضمن مجال تصميم العروض التقديمية، إذ مقابل كمية العمل المنجز ستكسب أموالا دون شك معتبرة، كون مهارتك عالية في التصميم. على صعيد آخر، يعد الدفع عن كمية العمل أفضل من الدفع مقابل عدد ساعات العمل، حيث أن ذلك يجعلك نشيطا وحيويا، طالما أنك تعرف بعدما تنتهي من العمل أن بقية أوقات يومك ستكون مخصصة للترفيه أو لأي نشاط آخر تختاره بنفسك، على عكس العمل في وظيفة، الذي يجبرك على انتظار انتهاء الدوام بصبر وملل  لتغادر إلى منزلك، وهذا من غير شك يجعلك كسولا في أداء عملك.

3. العمل في الوقت الذي تريد

من مميزات العمل في الإنترنيت أنك حر في إنجازه وقتما تريد، لأن المهم أن يسلم العمل في الموعد المتفق عليه بينك وبين المشتري، فإذا أحسست بالإرهاق أو فقدان الرغبة في العمل، يمكنك أخذ قسط من الراحة ثم العودة لمتابعته فيما بعد. ويتيح لك العمل الحر أيضا قضاء بعض شؤونك بكل سلاسة، مثلا استقبال الضيوف أو المشاركة في أداء عدد من الأنشطة الاجتماعية و الترفيهية وحتى السفر مؤقتا  . وكل هذا يعني أن العمل الحر على الإنترنت يحررك من كافة قيود الوظيفة والتزاماتها وضغوطاتها، طالما أنها تجبرك على العمل في وقت محدد وعدم ترك مكان العمل إلا بسبب مقنع، وهو ما قد يسبب لك ضغطا نفسيا ناهيك عن حوادث العمل وما أكثرها، ومثلما يعلم الجميع فإن الصحة النفسية ضرورية جدا للحفاظ على صحتنا العامة التي تساعدنا على أداء واجباتنا الاجتماعية والمهنية على نحو إيجابي وأي تأثير عليها ستكون نتائجه وخيمة، وهذا في الحقيقة ما يحفزنا أكثر على الانتقال من الوظيفة إلى العمل الحر في الإنترنيت .

العمل في الوقت الذي تريد

4. العمل الحر يساعد على تنمية وتطوير المهارات الذاتية

يعد العمل الحر ضمن مجالات البرمجة و كتابة المقالات و التصميم، وفي معظم المجالات الأخرى دافعا قويا على كسب المزيد من المهارات أو تنمية وصقل مهاراتك السابقة، فعندما يطلب منك المشتري أن تصمم صورة على الفوتوشوب بطريقة مميزة ومحددة، ثم لا تعرف كيفية القيام بذلك، فإنك لحظتها ستبحث وتجرب وتحاول تنفيذ العمل المطلوب، وبالتالي ستكتشف أثناء محاولاتك المتكررة، المزيد من البرامج الخاصة بذلك، وهو ما يؤهلك مستقبلا لأداء العمل بجودة أعلى وسرعة أكبر، والأمر نفسه عندما تصمم عرضا تقديميا على البوربوينت أو عندما تنسق كتابا في برنامج الوورد، أو عندما تبرمج موقعا باستخدام لغة PHP  أو عندما تصممه، أو حتى عندما تقوم بعملية تدقيق لغوي. وفي الحقيقة يصبح هذا العمل أكثر مرونة خصوصا بالنسبة لكتابة المقالات وترجمتها أو في مجال التدقيق اللغوي، بحيث ستتطور مهاراتك و ستثري معلوماتك بالبحث والتقصي والاطلاع، وتصبح مثقفا كبيرا في الوقت ذاته بعد مرور سنوات قليلة، و في واقع الأمر، كل هذا لا نجد له أثرا في الوظائف الشائعة على امتداد رقعة عالمنا العربي، حيث نجد على العكس كبت المواهب والحد من الطموحات وتشجيع الكسل و إشاعة الملل والضجر .

5. يمكنك تنفيذ العمل الذي تحبه والاعتذار عن العمل الذي لا ترغب في أدائه

إن العمل رغم مردوده المادي قد يكون مرغوبا وقد يكون غير ذلك، لكن لحسن الحظ العمل الحر على الإنترنيت يضمن لك العمل المرغوب فقط، ورفض البقية إذا أردت، فمثلا إذا كنت تحب التصميم وتكره البرمجة، يمكنك رفض الأعمال التي تتطلب القيام بالمهام البرمجية، والاقتصار على العمل فقط ضمن مجال التصميم، وبالتأكيد العمل المرغوب يحفزنا على تنفيذه بجودة وإتقان وفي وقت مناسب، كما يعزز علاقتنا بمن يحيطون بنا، في حين العمل المفروض علينا فرضا تكون نتائجه على العموم أقل جودة ويضاعف من متابعنا النفسية والجسدية ، على الرغم من أن العمل الحر نفسه بشكل عام قد يقلل من فرص حصولك على أصدقاء، لأنك لا تتعرف شخصيا على أي أحد تعمل لديه، وإنما فقط تتكلم معه عبر الهاتف أو بالمراسلة، لكن هذه لا تعتبر مشكلة إطلاقا لأنك ببساطة تستطيع عقد علاقات صداقة جديدة مع أشخاص خارج أوقات العمل.

تقبل أو لا تقبل العمل الذي تريد

6. ليس هناك مدير في العمل الحر يملي عليك قراراته

إن العمل في وظيفة يجعلنا نخضع لأوامر المسؤولين التي قد تتعارض مع مبادئنا وأخلاقنا، وهذا من باب الحرص على منصب العمل، غير أن العمل الحر في الإنترنيت يجعلك غير ملزم بتنفيذ مثل هذا النوع من القرارات ، فالمشتري لا يستطيع إجبارك على تنفيذ طلبه إلا في حالات محدودة يفرضها الموقع الذي تعمل عليه. وطبعا العمل المفروض منبوذ ولا أحد يرغب في تنفيذه ، بينما تميل نفوسنا إلى العمل الحر، الذي نرغب فيه، وهذا من طبيعة النفس البشرية بشكل عام، لذلك فإن العمل الحر على الإنترنت أفضل وأحب إلى النفس من العمل في وظيفة. و في الحقيقة هناك فوائد أخرى في عدم وجود مدير تعمل لديه وموظفون زملاء لك، إذ عادة ما تحدث مشاكل في العمل تتطلب المناقشة والحوار والبحث عن حلول ترضي جميع الأطراف وكل هذا متعب ومزعج ومنفر. وفي المقابل قد يحدث سوء تفاهم بينك وبين المشتري، لكنها قليلة جدا وبسيطة، تكاد لا تذكر. علما بأنه في حالة حدوث مشكلة بينك وبين المشتري، هناك جهة حيادية تحكم بينكما، وإذا كان قد سلب المشتري حقك، فإن الجهة الحاكمة ستعيده إليك، على عكس ما يحدث عادة، إذا وقعت لك مشكلة مع مديرك.

7. العمل الحر على الإنترنيت لا يفرض تقديم شهادات

من المعروف أنك لو رغبت في القيام بتنفيذ مشروع ما على مستوى مدينتك فأنت مجبر في الحصول على ترخيص قانوني وموافقة عدة أطراف، كما تحتاج إلى رأس مال كبير كي تتمكن من مباشرة العمل، طبعا مع عدم ضمان النجاح مسبقا، كما أنك لو تقدمت لطلب وظيفة في شركة  فأنت ملزم بتقديم شهادة أكاديمية، أو قد يكون وجود الشهادة الجامعية شرطا أساسيا لتقديم طلب الحصول على وظيفة، وكل هذا يحد من فرص حصولك على العمل، إذا افتقدت لهذه الشهادة، غير أن العمل على الإنترنيت يمكنك من البدء فيه وأنت تحمل الشهادة الثانوية أو الشهادة الإعدادية، أو حتى إن كنت لا تحمل أي شهادات أصلا! لكن في المقابل يجب أن تملك المهارة الجيدة والقدرة على التعامل مع العملاء والمتطلبات الأخرى البسيطة التي يستدعيها العمل الحر على الإنترنت. وطبعا هذا الكلام لا يعني التقليل والحط من قيمة الشهادة الجامعية على الإطلاق ، بل نؤكد على أنها مفيدة في السيرة الذاتية ولإثبات أنك تملك المهارات اللازمة للقيام بالأعمال التي قد توكل إليك، أي أنها تفيد في جلب المزيد من الأعمال لك، رغم كونها ليست مهمة كثيرا، ويمكن تجاوزها بسهولة، عن طريق امتلاك نماذج أعمال سابقة جيدة و بأعداد كافية، وكتابة السيرة الذاتية بشكل صادق وواضح.

العمل بدون شهادة

8. العائد المادي للعمل الحر على الإنترنت عالي نسبيا

عند المقارنة مع باقي الأعمال الأخرى التقليدية مثل الوظيفة والمشاريع الصغيرة، يعتبر العمل الحر على الإنترنت أفضل من ناحية العائد المادي، وخاصة العمل الحر في مجالي البرمجة والتصميم، فالعمل في هذين المجالين يجلب لك الكثير من المال إذا كنت محترفا وماهرا. ونستطع القول أن المرتب في الوظيفة رغم استقراره والحصول عليه في وقت ثابت كل الشهر، إلا أنها أقل من ناحية العائد المادي من العمل الحر على الإنترنيت، و يحكي أحد المبرمجين أنه كان يعمل مدرسا، وكان يصله دخل ثابت كل شهر يقدر بنحو 250 دولار، لكن مع ارتفاع الأسعار ، لم يعد هذا الدخل كافيا لتلبية احتياجاته واحتياجات أسرته، فنصحه صديقه بإكمال تعلمه فن البرمجة التي كان قد بدأ بتعلم أساسياته قبل 18 عاما، فأخذ بنصيحته وأكمل تعلم لغة البرمجة الفيجوال بيسك، بالإضافة إلى أنه تعلم أيضا العمل على بعض البرامج التكميلية للغة، وشرع في العمل على موقع خمسات، وسرعان ما أصبح بائعا ناجحا، وصار دخله الآن لا يقل عن 700 دولار شهريا، وأحيانا يقفز إلى 1500 دولار. وهذا في الحقيقة مثال حي يكشف بوضوح  مدى أهمية الدخل المادي من العمل الحر على الإنترنت بالمقارنة مع الوظيفة العادية. بالتأكيد قد تحقق من المشاريع الكبرى ربحا يفوق ما تحصل عليه من العمل الحر على الإنترنت بدون رأس مال، لكن تذكر أن المشروع الكبير على غير الإنترنيت يستوجب امتلاك رأس مال كبير للغاية، وأيضا الاستعانة بعدد كبير من الخبراء، وأن احتمال فشل هذا المشروع وارد جدا، بينما العمل الحر على الإنترنت لا يمكن أن يفشل في حال عملت في مجال البرمجة أو التصميم أو كتابة المقالات والأبحاث العلمية، أو في مجال إدارة الصفحات والمدونات. وأيضا سبق وأن قلنا أن العمل الحر يسمح لك بقبض أموالك تبعا لمقدار إنتاجيتك في العمل، وليس مقابل عدد الساعات التي تعملها، الأمر الذي يجعل الاتفاق بين الطرفين (البائع والمشتري) أكثر عدلا، وبطبيعة الحال، سيحقق لك هذا ربحا إضافيا كونه سيشجعك على بذل جهد أكبر للحصول على مزيد من الأموال.

العائد المادي للعمل الحر على الإنترنت عالي نسبيا

9. العمل الحر على الإنترنيت غير مقيد بالوقت

إذا كنت موظفا ضمن إحدى الدوائر الحكومية أو في شركة خاصة، ولكي يصبح في مقدورك السفر إلى خارج البلاد لقضاء بعض الوقت في رحلة ترفيهية مثلا، فإنك تحتاج إلى موافقة ورخصة من الجهة التي تعمل لديها ، وإذا كانت الشركة التي تعمل فيها تعاني من نقص في عدد الموظفين، فإنها قد لا توافق على إعطائك إجازة والسماح لك بهذا السفر، مما سيضعك أمام خيارين، أولهما تقديم استقالتك من الوظيفة والمشاركة في الرحلة الترفيهية، وهذا سيضعك في مأزق عندما تعود، وثانيهما الاستغناء عن الرحلة، ومواصلة أداء العمل في الشركة، لكن العمل الحر على الإنترنت سواء في المواقع العربية كخمسات ومستقل وأي خدمة، أو في المواقع الأجنبية كفايفر وأبوورك، لن يواجه أي عقبة من هذه الناحية، إذ يمكنك بكل بساطة إيقاف إمكانية أن يفاوضك المشترون لتنفيذ الأعمال من خلال خيارات الحساب والخدمات، ثم الذهاب في الرحلة، وعند العودة تعيد كل شيء كما كان، وكأن شيئا لم يكن، كما يمكنك أيضا أخذ إجازة طويلة المدى من دون سبب في العمل الحر على الإنترنت، في حين لا يمكنك فعل ذلك في معظم الوظائف .

10. يمكنك مواصلة دراستك بالموازاة مع العمل الحر على الإنترنت

كما أسلفنا القول يتمتع العمل على الإنترنت بمميزات قدمنا أهمها سابقا، وبناء عليه، إذا كنت طالبا في الجامعة أو تلميذا في المدرسة الثانوية أو الإعدادية، فإنك تستطيع العمل  على الإنترنيت بالموازاة مع مزاولة الدراسة، كون العمل الحر على الإنترنت يمكنك من العمل فيما تحب وفي أي وقت تحب، ومن أي مكان تحب، وهذا ما سيسهل عليك أن تعمل على الإنترنت بدلا من العمل في وظيفة تستهلك وقتك وقد تؤدي إلى تحطيم  طموحك وحتى مستقبلك نتيجة الإجهاد الكبير الذي ستبذله أثناء العمل بها، في حين العمل الحر على الإنترنيت يسمح لك بالراحة والاستمتاع بوقتك مثلما ترغب وتريد ، وهذا ما يجعل من العمل عبارة عن ترفيه وتسلية ، وبالأخص إذا كنت تحب التصميم، فمعظم المصممين يجربون ويبتكرون أشياء جديدة باستمرار، وهذا ما يحول دون مللهم في العمل. و الواقع، تستطيع الدراسة والعمل على الإنترنت في الوقت نفسه، وذلك عن طريق تصميم فيديوهات أو عروض تشرح فيها دروسا من مقرراتك في الجامعة، ثم وضع هذه الدروس على الإنترنت والربح من مشاهدات هذه الفيديوهات التي تحقق دخلا كبيرا ، في حال كنت محترفا في التصميم، وكانت دروسك متقنة و ذات جودة عالية.

مواصلة الدراسة بالموازاة مع العمل

11. العمل الحر على الإنترنت يكسبك مكانة اجتماعية مرموقة

يكسب العمل الحر على الإنترنت لصاحبه مكانة اجتماعية مرموقة، وذلك بسبب أن كسب المال من الإنترنت غير منتشر في مجتمعاتنا العربية، وعليه فإن الأشخاص الذين يعرفون بأنهم يكسبون المال من الإنترنت عادة ما يبدي الآخرون في تعاملهم معهم تقديرا واحتراما كبيرين مقارنة مع غيرهم، وذلك على أساس أنهم يملكون مهارات مميزة وثقافة أرفع وذكاء أعلى من غيرهم. صحيح قد تكون مكانة الطبيب والمهندس والصيدلاني الاجتماعية أعلى وأرفع شأنا مقارنة بمن يعمل على الإنترنت ، ومع ذلك فإن العمل على الإنترنيت يصنف أرفع مرتبة من سائر الموظفين العادين. نقول ذلك مع علمنا أن هناك من الأشخاص من سيقول هنا أن المكانة الاجتماعية غير مهمة، في الوقت الذي تجدهم داخليا يقرون بأهميتها ويعرفون جيدا مقدار النفع الذي في الإمكان أن يجلبه لهم العمل الحر.

12. ليس هناك أي مخاطر صحية على العامل في الإنترنيت مع أخذ الاحتياط

ربما قد تحدث بعض المتاعب الصحية للعامل الحر على الإنترنيت على غرار آلام في الأصابع، و الرقبة، و العينين والقدمين والعظام وحتى الظهر، وقد يؤدي العمل المتواصل على الإنترنت إلى السمنة أيضا، التي قد تسبب بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب المزمنة، ومرض السكري، والضغط الدموي وغيرها، إلا أن تجنب الإصابة بهذه الأمراض أمر سهل للغاية، طبعا في حالة إتباعنا التعليمات الصحيحة للعمل على الإنترنت، ومن بينها جعل شاشة الحاسوب على مسافة لا تقل عن متر ، كما ينصح بجعله أخفض من ناحية الرؤية قليلا، وأخذ استراحة قصيرة كل 20 دقيقة لإراحة المفاصل والعيون، كما ينصح بممارسة بين الفينة والأخرى التمرينات الرياضية لتجنب الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى تناول المواد الغذائية الصحية وغير الدسمة.بناء على ما سبق ، نلاحظ أن العمل الحر على الإنترنيت له العديد من المميزات، فهو أفضل من ناحية العائد المادي من العمل في الوظيفة، ولا يتطلب جهدا عضليا كبيرا، ويمتاز بمرونة اختيار وقت العمل، ويسمح بإمكانية العمل مع مزاولة الدراسة، كما أنه يتوافق مع الحالة النفسية للإنسان، ويبقيه قريبا من أهله وأسرته، وغير ذلك من الأمور الإيجابية، لذلك ماذا تنتظر.. ابدأ به الآن!.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل العمل الحر على الإنترنت أفضل من الوظيفة؟

عرفت فكرة العمل الحر على الإنترنيت انتشارا واسعا في عالمنا العربي خصوصا في الآونة الأخيرة، ...

هل إتقان اللغة الإنجليزية ضروري للعمل الحر على الإنترنت؟

يعتبر إتقان اللغة الإنجليزية في الوقت الراهن ذا أهمية بالغة في عدة مجالات وخصوصا المجال ...

كيف تجعل خدماتك على فايفر(FIVERR) الأكثر ظهورا؟

يبحث الكثير من مستخدمي الإنترنت عن طرق مناسبة لتحصيل المال وزيادة دخلهم الفردي أو جعله ...